منتدى البنا للخط العربي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائرنا الكريم
منتدى البنا للخط العربي
يرحب بك
ويدعوك للدخول إذا كنت عضوا ًبالمنتدى
أوالتسجيل إذا أردت الانضمام لأسرة المنتدى
على أن يكون اسم العضو باللغة العربية فقط
لأنها لغة القرآن الكريم

قال تعالى :
{قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }الزمر28
منتدى البنا للخط العربي
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
زائرنا الكريم
منتدى البنا للخط العربي
يرحب بك
ويدعوك للدخول إذا كنت عضوا ًبالمنتدى
أوالتسجيل إذا أردت الانضمام لأسرة المنتدى
على أن يكون اسم العضو باللغة العربية فقط
لأنها لغة القرآن الكريم

قال تعالى :
{قُرآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ }الزمر28
منتدى البنا للخط العربي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى البنا للخط العربي

مرحباً بِكْ زائر حِسابَكْ يَتوفَرْ عَلىْ 0 مُساهمًاتْ
 
الرئيسيةالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول
Google
موقع الدرر السنية

 

 الخط العربي مستودع كل الفنون التشكيلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيد البنا
( مشرف عام المنتدى )
( مشرف عام المنتدى )
السيد البنا


الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 07/07/2009
رقم العضوية : 2
عدد المساهمات : 1276
نقاط : 3891
الدولة : مصر
العمر : 46
العمل : مدرس خط عربي
المزاج : الحمد لله

الخط العربي مستودع كل الفنون التشكيلية Empty
مُساهمةموضوع: الخط العربي مستودع كل الفنون التشكيلية   الخط العربي مستودع كل الفنون التشكيلية I_icon_minitime8/22/2010, 7:36 am


الخط العربي مستودع كل الفنون التشكيلية Bsmm
الخط العربي مستودع كل الفنون التشكيلية 6210

الخط العربي مستودع كل الفنون التشكيلية

تأثر الفنان التشكيلي أحمد عبدالعزيز الدجوي بالفنون الإسلامية بحكم نشأته وسط عائلة فنية ترتبط أعمالها بالتراث الاسلامي، فأحد أجداده يُدرس اللغة العربية ويكتب المصحف الشريف بخط يده مرتين، والجد الآخر كان شيخ فن الخيامية في مصر وشارك في أعمال الكسوة الشريفة. وقد ساعدت نشأته في تعلقه بالتراث الإسلامي حيث ولد في الحلمية الجديدة بمنطقة القلعة التي تحتوي على معظم الآثار الإسلامية، مما أكسبه رؤية فنية واسعة. ويقول إن تلك الآثار بها الكثير من الزخارف الخطية التي جعلته يتأثر بجماليات الخط العربي إضافة الى اللوحات الفنية والاثرية التي كانت تمتلكها العائلة، ثم تعمق بعد ذلك في دراسة أسس وقواعد هذا الخط من خلال دراسته في كلية الفنون التطبيقية

الخط العربي مستودع كل الفنون التشكيلية 1a-na-14937

يقول الفنان أحمدأنه خريج كلية الفنون التطبيقية دفعة 1968، وقد شهدت تلك الفترة ظهور بعض الفنانين الذين تناولوا الحرف العربي أمثال عمر النجدي وطه حسين ورمزي مصطفى وأحمد مصطفى وآخرين، لكنهم كانوا يتناولونه بشيء من الحداثة مستخدمين الأسس الفنية للعمل الفني من التكرار والتماثل والتناسق، فتحول الخط العربي من خط أصيل له أسسه وقواعده الى خط حداثي.

وأوضح ان الخط العربي ينقسم الى نوعين، خط جاف وهو الخط الكوفي ومشتقاته، وخط لين مثل الخطوط الخمسة المعروفة “النسخ والثلث والفارسي والديواني والرقعة”، وهي الخطوط اللينة التي تتطلب نوعاً من الليونة والاستمرار في الكتابة، ومن خلال النسب المعينة للخط العربي بدأ يتعامل معه بالتنغيم والترديد والتكرار في أعمال فنية تحتوي على كلمة واحدة فقط وكانت أول كلمة في لوحات تلك المجموعة هي لفظ الجلالة “هو” وخرج منها بأشكال، كانت عبارة عن معالجة للكتلة في فراغ اللوحة.

وقال إنه ترك الحرف يفرض ذاته على فراغ اللوحة حتى بلغت تلك المجموعة 35 لوحة تم عرضها في السودان عام 1987، وكانت تجربة ناجحة حيث استطاع ان ينتج أعمالا فنية من خلال تيمة واحدة أو كلمة أو لفظ واحد، مما شجعه لأخذ اسم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وبدأ يتعامل معه بالتنغيم في حوالي 30 لوحة.
وأضاف انه تعرض في أعماله الفنية المعاصرة لمجموعة من التقنيات والمعالجات للتعامل مع الخلفيات الباتيك والكتابة عليها في أشكال جديدة ومستنبطة من علاقة اللون بالخط العربي.
ومن الأعمال التي قام بتصميمها عملة أصدرتها مصلحة صك العملة عام 1986 تحمل ذكرى الكعبة الشريفة، الى جانب برنامج مجموعة الرسالة التي تحكي الأحداث التي غيرت مجرى الإسلام فى 13 حدثاً تبدأ ببعثة الرسول صلى الله عليه وسلم وتنتهي بحجة الوداع.

الخط العربي مستودع كل الفنون التشكيلية 1aa-na-14938

وأكد أن الخط العربي من الفنون الجميلة وليس من الحرف كما يقول البعض فالفنون التشكيلية تقوم على أسس معينة تبدأ بالنقطة والخط والمساحة والحجم واللون والضوء والتكرار والتماثل والتوازن، والخط العربي يحقق كل هذه الأسس لأن الحرف العربي هو عبارة عن كتلة تتحرك في فراغ، وعلى الفنان أن يقوم بضبط هذه العلاقة، والفن بصفة عامة هو عبارة عن تحرك كتل في فراغ، الكتل سواء كتلة شكلية او لونية وهذا ما يحققه الخط العربي، وهذا لا ينفي وجود جزء من الصنعة في الخط العربي، حيث يعتمد على نوعين من الكتابة الأول تدويني للتحرير والتسجيل، والثاني كتابة التجويد للتحسين والإتقان.
كما أكد أن ظهور الكمبيوتر لن يؤثر على الخط العربي او كما يقول البعض إنه سيندثر أو يتوقف نموه بل إنه كلما تقدم الكمبيوتر زاد احتياجنا للعمل الفني من الخط العربي، ففي مجال الكتاب والصحافة هناك عنوان ونص، ولا يمكن للخطاط أن يكتب هذا الكم من الحروف.

وإذا عدنا الى العصور الإسلامية فسنجد أن المصحف الشريف كُتب بخط النسخ، بعد تجريب الكثير من الخطوط، حيث كان يكتب في العام الهجري الأول بالخط الكوفي أو كوفي المصاحف وبعد ذلك كتب بالعديد من الأنواع، ولكن لم يستمر إلا خط النسخ، لأنه عبارة عن كتلة مريحة للنظر في محيط الفراغ الخاص بها، وفي خطوط الكمبيوتر هناك خط اللايت ويقابله خط النسخ، وخط الميديم شبيه الخط الفارسي وخط بولد مثل خط الثلث ولا يمكن كتابة المصحف كاملا بخط الثلث لأنه سيكون غير مريح للعين في القراءة، وذلك من الأشياء التي جعلت خط النسخ هو الخط المفضل لكتابة المصاحف وكتابة حروف الطباعة، نظرا لتوازن علاقة كتلة الحرف مع مساحة فراغه، وهذا من خلال تخصصي كأستاذ تكنولوجيا الطباعة بكلية الفنون.
وأوضح أن الخط العربي يجسم كل الفنون كأحد العناصر الإسلامية الأربعة في الفن الإسلامي، وهو فن متكامل يستطيع أن يقف الى جوار الفنون الأخرى، ويعتبر قيمة وعنصرا إسلاميا يمكن ان يحتل مكانة كبيرة بين الفنون العالمية.


جريدة الاتحاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albanna.ahlamontada.net
 
الخط العربي مستودع كل الفنون التشكيلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخط العربي
» الخط العربي في خطر
» الخط العربي في حضرة محاكم دبي
» مصحف قطر شرف كبير في مسيرتي مع الخط العربي
» "فن الخط العربي للكبار" بمكتبة الإسكندرية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى البنا للخط العربي :: الـقـســـــــم الـعـــــــام :: الخط العربي في الصحف والمجلات - والمعارض الخطية-
انتقل الى: